تقارير

شراكة لإحياء غابات الرهد.. اتفاق بين الهيئة القومية للغابات وهيئة الرهد الزراعية لإعادة التعمير والإنتاج

تقرير: عبد العليم الخزين

في خطوة تستهدف استعادة الغطاء الغابي وتعزيز الاستدامة البيئية، توصلت الهيئة القومية للغابات وهيئة الرهد الزراعية إلى اتفاق مشترك لإعادة تعمير غابات الرهد، التي تعرضت خلال السنوات الماضية لتدهور واسع نتيجة القطع الجائر للأشجار وتداعيات الحرب وتوقف مصادر الطاقة البديلة.

وكان المدير العام لهيئة الرهد الزراعية الدكتور هاني أحمد مصطفى قد وضع ملف الغابات ضمن أولويات عمله منذ توليه المنصب، حيث وقف ميدانياً على حجم الأضرار التي لحقت بالغابات التابعة للهيئة، ووجه بالعمل على إعادة تأهيلها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وفي هذا الإطار، استقبل المدير العام لهيئة الرهد الزراعية بمكتبه المدير العام لغابات القضارف المهندس عصام الدين عبد الكريم والوفد المرافق له، بحضور مدير غابات الرهد المهندس عبد الوهاب موسى، حيث ناقش الاجتماع التحديات التي تواجه قطاع الغابات بالمنطقة وسبل معالجتها.

وأسفر اللقاء عن اتفاق الطرفين على تنفيذ برنامج مشترك لإعادة إعمار غابات هيئة الرهد الزراعية، بما يسهم في استعادة دورها البيئي والاقتصادي والمحافظة على التوازن الطبيعي بالمنطقة.

كما شملت الزيارة جولة بمشتل الفاو المركزي، حيث اتفق الجانبان على الدخول في شراكة لإنتاج شتول عدد من الأنواع الغابية المهمة، من بينها الطلح والسنط والأراك، إلى جانب التوسع في برامج التشجير وإعادة الغطاء النباتي.

واتفق الطرفان كذلك على تبادل الخبرات والتدريب وبناء القدرات بين العاملين بهيئة الرهد الزراعية والهيئة القومية للغابات، بما يعزز كفاءة العمل في مجال تنمية وحماية الموارد الغابية.

وأشاد المدير العام لهيئة الرهد الزراعية الدكتور هاني أحمد مصطفى بالجهود التي يبذلها المدير العام لغابات القضارف المهندس عصام الدين عبد الكريم واهتمامه الكبير بإنجاح مشروع إعادة تأهيل غابات الرهد، مؤكداً أن هذه الخطوة تمثل بداية حقيقية لاستعادة واحدة من أهم الموارد الطبيعية التي تضررت خلال فترة سيطرة مليشيا الدعم السريع على أجزاء واسعة من المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى