السودان يطرح فرصه الاستثمارية في الطاقة خلال اجتماع تحالف الحزام والطريق بالصين

بكين: مسار برس
شارك السودان في الاجتماع الأول لكبار المسؤولين لشراكة الطاقة التابعة لمبادرة الحزام والطريق، والذي انعقد بالعاصمة الصينية بكين بمشاركة ممثلين عن 35 دولة عضو، إلى جانب عدد من المؤسسات والشركات والمراكز البحثية والجامعات الصينية.
ومثّل السودان عبر تقنية الاتصال المرئي الأمين العام لوزارة النفط المهندس علي عبد الرحمن محمد، بمشاركة مدير عام سياسات واقتصاد البترول الإمام الله جابو، ومدير عام التخطيط والسياسات عثمان الأمين العربي، فيما شاركت حضورياً السكرتير الأول بسفارة السودان في بكين عزة الأزرق التي قدمت بيان السودان أمام الاجتماع.
وناقش المشاركون قضايا أمن الطاقة والطاقة المستدامة، وآليات تطوير التعاون في قطاع الطاقة ضمن مشروعات مبادرة الحزام والطريق الحالية والمستقبلية، إلى جانب فرص الشراكة مع المؤسسات والشركات الصينية لتعزيز أمن الطاقة والتوسع في استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة، فضلاً عن التحضيرات الخاصة بالمؤتمر الوزاري الرابع لشراكة الطاقة التابعة للمبادرة.
واستعرض الوفد السوداني الإمكانات الكبيرة التي يمتلكها السودان في قطاع الطاقة، بما يشمل النفط والطاقة المائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، كما قدم عرضاً حول واقع قطاع الطاقة والتحديات التي تواجهه، مستنداً إلى الخطة الاستراتيجية للطاقة للفترة 2026 – 2030.
وسلط السودان الضوء على عدد من المشروعات التنموية والفرص الاستثمارية المطروحة أمام شركاء المبادرة، بهدف استقطاب الاستثمارات والتمويل المباشر لدعم مشروعات الطاقة وتعزيز التكامل الإقليمي بين دول مبادرة الحزام والطريق.
وأكد السودان خلال كلمته عمق العلاقات الاستراتيجية مع جمهورية الصين الشعبية، مشيداً بالإسهامات التي حققها التعاون المشترك في تطوير قطاعي النفط والطاقة، كما جدد التزامه بدعم شراكة الطاقة في إطار المبادرة، مثمناً دورها في تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء وتبادل الخبرات والتجارب والدراسات المتخصصة في مجال الطاقة والتنمية المستدامة.

