ضربة استباقية تُفشل تهريب كنوز السودان.. الإعيسر: لن نتوقف حتى استعادة آخر قطعة أثرية نُهبت من البلاد

الدامر: مسار برس
أشاد وزير الثقافة والإعلام والسياحة والآثار الاتحادي الأستاذ خالد الإعيسر بالدور الوطني الكبير الذي يضطلع به جهاز المخابرات العامة في حماية مقدرات البلاد وصون تراثها القومي، مؤكداً أن الجهاز ظل يؤدي أدواراً محورية في معركة الكرامة إلى جانب جهوده المتواصلة في حماية الاقتصاد الوطني ومكافحة الجريمة المنظمة.
جاء ذلك خلال زيارته لرئاسة جهاز المخابرات العامة بولاية نهر النيل بمدينة الدامر، حيث وقف برفقة والي الولاية وعدد من المسؤولين الاتحاديين والولائيين على واحدة من أكبر ضبطيات الآثار التي كانت في طريقها إلى التهريب خارج البلاد، قبل أن يتمكن جهاز المخابرات العامة من إحباط العملية وضبط القطع الأثرية.
ورافق الوزير في الزيارة والي نهر النيل الدكتور محمد البدوي عبدالماجد أبو قرون، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام والسياحة الدكتور جراهام عبدالقادر، ووزير الاستثمار والصناعة والتعدين والسياحة المكلف الأستاذ عثمان عبدالرحيم عمارة، ورئيس المجلس الأعلى للثقافة والإعلام بالولاية الأستاذ لؤي مصطفى، إلى جانب عدد من قيادات العمل الثقافي والسياحي.
وأكد وزير الثقافة والإعلام والسياحة والآثار أن الأجهزة الأمنية، وعلى رأسها القوات المسلحة وجهاز المخابرات العامة والشرطة، نجحت خلال الفترة الماضية في ضبط مئات القطع الأثرية التي تعرضت للنهب خلال الحرب، مشدداً على أن الدولة لن تدخر جهداً في ملاحقة واستعادة جميع الآثار السودانية التي تم تهريبها إلى الخارج.
وقال الإعيسر إن الوزارة، بالتنسيق مع مجلس الوزراء والجهات المختصة، عززت حضورها في الاتفاقيات والمواثيق الدولية الخاصة بحماية التراث الثقافي، الأمر الذي سيسهم في استرداد الآثار المنهوبة وملاحقة المتورطين في تهريبها، مؤكداً امتلاك السودان لعلاقات وشراكات مع منظمات دولية متخصصة سيتم توظيفها لاستعادة كل قطعة أثرية خرجت من البلاد بطرق غير مشروعة.
من جانبه، ثمّن والي نهر النيل الدكتور محمد البدوي عبدالماجد أبو قرون الجهود الكبيرة التي يبذلها جهاز المخابرات العامة في حفظ الأمن والاستقرار بالولاية، والتصدي للمهددات الأمنية والاقتصادية، مؤكداً أن الأجهزة النظامية تعمل بروح الفريق الواحد من أجل حماية الوطن والمواطن.
وأعلن الوالي تقديم دعم للقوة التابعة لجهاز المخابرات العامة التي نفذت العملية، تقديراً لجهودها ويقظتها العالية في إحباط محاولة تهريب الآثار.
بدوره، أكد مدير جهاز المخابرات العامة بولاية نهر النيل اللواء أمن ياسر علي بشير أن الجهاز سيظل سداً منيعاً أمام كل المحاولات الرامية إلى المساس بأمن واستقرار البلاد، مشيراً إلى أن قواته تواصل أداء واجباتها بمهنية واقتدار لحماية الوطن ومقدراته.
كما وقف الوفد خلال الزيارة على ضبطية أخرى تتعلق بكميات من الأدوية، حيث أشاد المسؤولون بيقظة جهاز المخابرات العامة ومتابعته المستمرة للأنشطة التي تستهدف الاقتصاد الوطني أو تمس صحة المواطنين، مؤكدين أن حماية الموارد الوطنية والتراث السوداني ستظل أولوية لا تقبل التهاون.

