مشروع الجزيرة يتجه لإنشاء مدن متكاملة للإنتاج الحيواني والسمكي

الخرطوم: مسار برس
أوصى قطاع التنمية الاقتصادية في مجلس الوزراء باعتماد مشروع المدن المتكاملة للإنتاج الحيواني والسمكي بمشروع الجزيرة، إلى جانب برنامج تطوير أسواق الثروة الحيوانية والصادرات السودانية، في خطوة تستهدف تعزيز مساهمة القطاع في الاقتصاد الوطني وزيادة عائدات الصادرات.
وأكد القطاع، خلال اجتماع ترأسه وزير المالية جبريل إبراهيم، أهمية المشروع بوصفه مشروعاً قومياً ذا أبعاد استراتيجية، من شأنه إحداث نقلة نوعية في مجالات الإنتاج الحيواني والسمكي ودعم جهود التنمية الاقتصادية المستدامة.
ودعا القطاع إلى التوسع في الاستثمار الزراعي وجذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى قطاعي الإنتاج الحيواني والسمكي، مع إدماج الاستزراع السمكي ضمن البرامج التنموية المرتبطة بالإنتاج الحيواني لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة.
وشدد على أهمية تطوير البنيات التحتية الداعمة للثروة الحيوانية، مع التركيز على تحسين خدمات النقل والترحيل المرتبطة بالصادرات، بما يسهم في رفع الكفاءة وتقليل الفاقد وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات السودانية في الأسواق الخارجية.
كما أكد الاجتماع ضرورة زيادة الإنتاج وتعظيم القيمة المضافة للثروة الحيوانية، إلى جانب توسيع الشراكات مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي في مجالات تطوير المحاجر البيطرية وتسويق الماشية وتحديث الخدمات المرتبطة بالقطاع.

